الرئيسية / ِApp / المنتقلون من أتلتيكو نحو برشلونة .. تعرف على أنجح الصفقات

المنتقلون من أتلتيكو نحو برشلونة .. تعرف على أنجح الصفقات

برشلوني – لم يكن أتلتيكو مدريد وجهة مفضلة بالنسبة لنادي برشلونة وإداراته المتعاقبة ، قلة من اللاعبين الذين لفتوا أنظار “الكتلان” بعد تألقهم في الفريق الثاني للعاصمة الإسبانية عبر التاريخ ، لكن الوقت الحالي يقول عكس ذلك لأن المهاجم الفرنسي أنطوان جريزمان أعلن رحيله والوجهة المحتملة بنسبة 99 بالمئة ستكون ملعب “كامب نو”.

وخاض برشلونة معركة شرسة للتوقيع مع جريزمان في صيف عام 2018 ، لكن اللاعب الفرنسي أعلن ولاءه لموسم أخر ،لكن النادي الكتالوني يسيرعلى طريق حسم الصفقة الآن مقابل 125 مليون يورو ، لتعزيز تشكيلة الفريق عقب الخروج الكارثي من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

البداية من أفريقيا

كان اللاعب البرتغالي ذو الأصول الأنجولية خورخي ميندونكا من أوائل اللاعبين المنتقلين إلى برشلونة بعد تألقهم في أتلتيكو مدريد ، المهاجم المولود في عام 1938 لعب في العاصمة الإسباني بين أعوام 1958 و1967 ، وسجل 80 هدفاً في 215 هدفاً خلال تلك الفترة ، قبل انتقاله إلى كتالونيا لخوض 49 مباراة حتى عام 1969 ، وسجل 16 هدفاً وقتها.

ميندونكا يعتبر من قائمة اللاعبين الأفارقة الذين لعبوا في برشلونة ، وهو أول لاعب أفريقي يرتدي هذا القميص.

ماركوس ألونسو

لعب ماركوس ألونسو في الدوري الإسباني لمدة 13 موسماً ، سجل 46 هدفاً في 302 مباراة ، ولعب في مركزي الجناح والظهير الأيمن ، ومثل عدداً من الأندية أبرزها أتلتيكو مدريد وبرشلونة.

وبعد ثلاثة أعوام من اللعب لأتلتيكو مدريد انتقل ماركوس إلى برشلونة في عام 1982 ، وكان أغلى صفقة في تاريخ البلاد في ذلك الوقت عندما دفع النادي الكتالوني 150 مليون بيزيتا – العملة السابقة – لضمه وبقي لخمسة أعوام قبل عودته إلى المكان الذي جاء منه.

وكان اللاعب الإسباني من اللاعبين الأربعة الذين أهدروا ركلات ترجيحية أمام ستيوا بوخارست الروماني في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1986 ، لكنه أحرز الهدف القاتل لبرشلونة أمام ريال مدريد في نهائي كأس الملك الذي انتهى 2-1 لصالح فريقه في الموسم الأول.

جوليو روبرتو

لعب المدافع الإسباني ثمانية عشر عاماً مقسمة بين الفريقين ، تسعة أعوام في أتلتيكو وأخرى في برشلونة ، وبعد تألقه في عدد من المباريات في مدريد جذب أنظار البلوجرانا لضمه.

وانضم روبرتو لبرشلونة في عام 1982 وبقي حتى عام 1991 ، وساهم بالكرة الهجومية للفريق خلال تلك الحقبة ، وسجل عدداً من الأهداف المهمة من بينها أمام يوفنتوس في نصف نهائي كأس أوروبا.

وخلال فريق الأحلام “دريم تيم” مع المدرب الهولندي الراحل يوهان كرويف ظهر اللاعب الإسباني في 29 مباراة فقط.

FC Barcelona v Girona FC - La Ligaأوزيبيو ساكريستان

وقع ساكريستان لبرشلونة في عام 1988 بعد موسم واحد من اللعب في أتلتيكو مدريد ، وقدم مواسم رائعة لسبعة أعوام متتالية في كامب نو ، وخلال حقبة “الدريم تيم”.

وكان أوزيبيو من أكثر اللاعبين تواجداً في تشكيلة يوهان كرويف خلال تلك الحقبة ، وكان أساسياً في التشكيلة التي توجت بأول لقب دوري أبطال أوروبا في تاريخ برشلونة ، ولم يتوقف عند ذلك بل عمل مساعداً للمدرب الهولندي فرانك ريكارد في الألفية.

أردا توران

هذه المرة لن نتحدث عن لاعب تألق بل فشل في برشلونة ، لكنه من أشهر اللاعبين المنضمين لبرشلونة في الأعوام الماضية ، في الأعوام التي لم تشهد انتقال لاعبين من أتلتيكو مدريد للجهة الأخرى.

ولعب توران مع برشلونة من عام 2015 حتى 2018 بعد التوقيع معه مقابل 35 مليون يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *