الرئيسية / ِApp / ريال مدريد وبرشلونة .. من المستفيد الأكبر من قانون الـ ٥ تبديلات؟

ريال مدريد وبرشلونة .. من المستفيد الأكبر من قانون الـ ٥ تبديلات؟

برشلوني – قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم ” IFAB” إجراء تعديل جديد في مباريات كرة القدم في الوقت المتبقي من الموسم الحالي 2019/2020، بالسماح للأندية بإجراء 5 تبديلات في المباراة الواحدة، بدلاً من الثلاثة المعتادة. لكن بشرط أن تتوقف المباراة 3 مرات فقط لإجراء التبديلات بغض النظر عن بين الشوطين.

وجاء هذا القرار لتقليل خطر الإصابات وتقليل الحمل البدني على اللاعبين مع ضغط المباريات المتوقع لإنهاء هذا الموسم الاستثنائي والذي توقف لفترة طويلة بسبب تفشي فيروس كورونا.

ومع العودة المحتملة لبطولة الدوري الإسباني في شهر يونيو المقبل، كيف سيؤثر هذا القرار على كبار الليجا ريال مدريد وبرشلونة؟

عمق الاسكواد

ريال مدريد .. كانت المشكلة الكبرى التي يعاني منها زيدان في بداية الموسم الحالي، والتي تحدث عنها مراراً وتكراراً، العدد الكبير للاعبي الفريق وعدم قدرته على منح الفرصة للجميع، بعدما رفض بعضهم جميع العروض من أجل القتال على فرصة شبه مستحيلة.

ريال مدريد (3)

ويملك ريال مدريد في قائمته الحالية 25 لاعباً، ووفقاً للظروف الحالية فإن زيدان بإمكانه الاستفادة من 24 لاعباً مع عودة هازارد وأسينسيو المحتملة من الإصابة وجاهزيتهم عند عودة المسابقة، ووجود لاعب واحد فقط مصاب وهو الصربي لوكا يوفيتش.

الظروف الاستثنائية الحالية ستجبر على زيدان منح بعض اللاعبين المنبوذين فرصة ثانية لإثبات الذات، على رأسهم خاميس رودريجز وجاريث بيل. مع حصول ماريانو دياز على عدد دقائق أكبر بعد المستوى المبشر الذي ظهر به في المباريات القليلة التي ظهر فيها وهدفه في الكلاسيكو ضد برشلونة، وأصبح البديل الوحيد لكريم بنزيما بعد إصابة يوفيتش. مع حصول ميليتاو فرصة حقيقية بعدما فشل حتى الآن في إثبات جدارته على منافسة فاران وراموس.

برشلونة .. وضع لا يحسد عليه المدرب كيكي سيتيين، الذي كان يعاني قبل توقف المسابقات من قلة اللاعبين المتاحين في القائمة، بسبب سوء التخطيط من الإدارة.

ولا يملك برشلونة في قائمته سوى 20 لاعباً فقط، من بينهم الفقيد عثمان ديمبيلي، و الثنائي الشاب ريكي بويج وإنسو فاتي.

برشلونة

التعاقد مع الدانماركي مارتن برايثوايت بشكل استثنائي بعد إغلاق الميركاتو الشتوي، وعودة لويس سواريز من الإصابة ستمنح كيكي سيتيين بعض الخيارات الإضافية، لكن هناك بعض الخلل في المراكز الأخرى خاصة خط الدفاع، بتواجد بيكيه وأومتيتي ولونجليه فقط، الأول كبير في السن والثاني دائم التواجد في المستشفى والأخير مستواه مذبذب، ويمكن لمدرب البارسا تصعيد الشاب رونالد آراخو.

أفكار زيدان وكيكي سيتيين

زيدان .. يعتبر زيزو من المدربين القلائل المرنين من الناحية التكتيكية ويحب المداورة بين اللاعبين خلال المباريات، لا يستقر على تشكيلة أو طريقة لعب ثابتة لكل المباريات.

ومن المعروف أن المدرب الفرنسي لا يحب إجراء العديد من التغييرات، والنسبة الأكبر من تدخلاته في المباريات بعد الدقيقة 70. ليس ذلك فحسب، لم يتدخل زيدان في 6 مباريات كاملة هذا الموسم ورفض إجراء أي تبديل.

زيدان

لكن شهد النصف الثاني من مباريات الموسم الحالي بعض المؤشرات على تغيير زيدان وسرعة تدخله لقلب مجريات المباراة، وهو ما حدث في مباراة إشبيلية بالدفع بالبرازيلي فينيسيوس، وفي الديربي ضد أتلتيكو مدريد عندما أجرى تبديلين دفعة واحدة بين الشوطين ودفع بلوكاس فاسكيز وفينيسيوس بدلاً من كروس وإيسكو، وغير طريقة اللعب وجنى ثمار ذلك وحقق الفوز الأول على الروخيبلانكوس في الليجا على سانتياجو برنابيو منذ سنوات طويلة.

هذا الأمر يوضح أن زيدان لا يتردد عندما يرى أن الظروف مناسبة لتغيير الخطة.

كيكي سيتيين ..  أدار المدرب الإسباني 12 مباراة فقط لبرشلونة هذا الموسم، بعد توليه قيادة الفريق خلفاً لإرنستو فالفيردي، ووفقاً للوضع الحالي، سيكون من الصعب مقارنته بوضعية زيدان.

وكما تحدثنا من قبل عن معاناة كيكي سيتيين بشكل واضح بسبب قلة العناصر المتاحة على مقاعد البدلاء، ووصل به الأمر وجود 16 لاعباً فقط في القائمة والاستعانة ببعض اللاعبين الشباب.

كيكي سيتيين

قبل التعاقد مع برايثوايت أراد سيتيين اللعب بثلاثي هجومي مكون من ميسي وإنسو فاتي وجريزمان، لكنه كان يضطر لإبقاء أحد الثنائي الأخير على مقاعد البدلاء لتوفير حل هجومي في حال تعقد الأمور.

قد يرغب كيكي سيتيين في الاستفادة من القانون الجديد، لكن مع احتمالية تعرض أحد لاعبيه للإيقاف أو الإصابة سيكون الأمر أكثر تعقيداً.

وبعد مرور 27 جولة من بداية الليجا، يتصدر برشلونة جدول الترتيب بفارق 58 نقطة، بفارق نقطتين عن ريال مدريد الوصيف، ومع تبقي 11 مباراة على نهاية المسابقة، تبدو كل الاحتمالات ممكنة.

تعرف على مزايا تطبيق برشلوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *