الرئيسية / ِApp / التشكيلة والخطة المثالية التي يجب أن يلعب بها ريال مدريد في الكلاسيكو

التشكيلة والخطة المثالية التي يجب أن يلعب بها ريال مدريد في الكلاسيكو

برشلوني – يدخل نادي ريال مدريد مواجهة أمام برشلونة ستكون مصيرية بالنسبة لمدربه زين الدين زيدان، الذي يعيش أيامًا عصيبة بعد هزيمة فريقه في مباراتين متتاليتين أمام قادش بهدف نظيف في الدوري الإسباني ثم شاختار دونستيك الأوكراني بثلاثية مقابل هدفين في دوري أبطال أوروبا، فما هو التشكيل المثالي الذي يجب على الفرنسي أن يخوض به اللقاء ليخرج بأفضل نتيجة ممكنة؟

في حراسة المرمى لا يوجد نقاش حول مشاركة البلجيكي تيبو كورتوا، لكن خط الدفاع يبدو هو الأزمة الكبرى بالنسبة لزيدان، ففي غياب داني كارفخال وتراجع مستوى كل من مارسيلو ورافائيل فاران، تبدو الخيارات محدودة، خاصة مع الحاجة للعثور على البديل المناسب للعب على الرواق الأيمن، خاصة مع غياب ألفارو أودريوزولا أيضًا للإصابة.

مشاركة مارسيلو أمام برشلونة مخاطرة كبيرة

مشاركة مارسيلو في الكلاسيكو ستكون مخاطرة كبيرة من زيدان، خاصة من الناحية الدفاعية، فالبرازيلي الذي تعد التغطية الدفاعية إحدى نقاط ضعفه في عز توهجه، باتت الآن كارثية مع حالة التراجع التي يعيشها، لذا فمن الأفضل أن يلعب فيرلاند ميندي في مركز الظهير الأيسر، مع عودة سيرجيو راموس دون شك إلى موقعه في قلب الدفاع، حتى وإن كان عائدًا من الإصابة، فثنائية ميليتاو وفاران أثبتت كارثيتها كذلك أمام شاختار.

لاعب قلب الدفاع الثاني سيكون على الأغلب رافائيل فاران في ظل الإعجاب الشديد من زيدان به، رغم مستواه السئ للغاية مؤخرًا، وكذلك خبرته في الكلاسيكو، فيما يمكن أن يلجأ زيدان لحل خارج الصندوق بإشراك ناتشو فيرنانديز، الذي لن يكون أسوأ من فاران في الوقت الراهن، مع وضع إيدير ميليتاو كظهير أيمن، يمكنه مجاراة الفتى الذهبي أنسو فاتي من ناحية السرعة والقوة البدنية.

في خط الوسط، يفضل أن يعتمد زيدان على الرباعي كاسيميرو، دون شك، مع توني كروس كمايسترو يتحكم في إيقاع اللعب، مع الثنائي لوكا مودريتش وفيديريكو فالفيردي. وستكون ميزة هذا الرباعي إمكانية خلق زيادة عددية أمام ثلاثي الوسط البرشلوني سيرجيو بوسكيتس وفرينكي دي يونج وفيليبي كوتينيو، كما يحمل مزيجًا من الخبرة والشباب. وستساعد القدرات الدفاعية المميزة لفالفيردي الفريق على استخلاص الكرة وبناء اللعب، على أن يتحرك الأوروجوياني في الناحية الهجومية على الرواق الأيمن معتمدًا سرعته وقوته لاستغلال المساحة خلف جوردي ألبا، دائم التقدم، وهو ما سيخلق جبهة خطيرة للريال أو على الأقل سيجبر ألبا على الالتزام الدفاعي فيقلل الضغط على من سيشغل الجانب الأيمن للميرنجي، سواء ميليتاو أو ناتشو، أو حتى ميندي. كذلك يجب على الثنائي مودريتش وكروس تبادل التقدم خلف المهاجمين لخلق ضغط على قلب دفاع برشلونة، وأيضًا استغلال قدرتهما على التسديد بعيد المدى والذي يمكن أن يكون ورقة رابحة في مثل هذه المباراة.

أما خط الهجوم، فيفضل الاعتماد فيه على الثنائي فينيسيوس جونيور، المتألق هذا الموسم، وكريم بنزيما، صاحب المكانة التي لا تهتز في الملكي. الأول سيكون عليه الانطلاق في عمق الدفاع الهش لبرشلونة مع تحرك بنزيما على الرواق الأيسر لفتح المساحات له، إذ يمكن أن تلعب سرعته ومهارته العالية دورًا كبيرًا في ضرب الثنائي جيرارد بيكيه، البطئ، وكليمو لينجليت أو أراوخو، فيما سيتعين عليه التركيز على بيكيه تحديدًا في ظل تراجع مستوى النجم الكتالوني مؤخرًا. أما في حالة تحرك بنزيما في العمق، فيتعين على فينيسيوس التحرك في المساحة المحببة له يسارًا إذ من المفترض أن يتفوق فرديًا على سيرجي روبيرتو، كما يمكنه استغلال ضعف التغطية الدفاعية في هذا الجانب في برشلونة، خاصة في حالة مشاركة أنطوان جريزمان كجناح أيمن كما أقحمه رونالد كومان أكثر من مرة هذا الموسم.

دور مركب لكريم بنزيما في الكلاسيكو

كريم بنزيما سيكون عليه دورًا مركبًا في هذه المباراة، فالفرنسي هو اللاعب صاحب الإمكانية الأكبر للتسجيل في هذا التشكيل رغم تفوق فينيسيوس عليه هذا الموسم، لذا فسيكون مطالبًا بدخول منطقة الجزاء كثيرًا والتحرك في ظهر المدافعين، كما يتعين عليه أيضًا التحرك بين خطي الوسط والدفاع وصناعة اللعب وخلق المساحات للقادمين من الخلف مثل مودريتش، فالفيردي أو كروس، وأيضًا لزميله في خط الهجوم فينيسيوس، الذي يمكن أن يكون مفاجأة المباراة لريال مدريد.

في الحالة الهجومية من الأفضل أن يعتمد ريال مدريد على خطة 4-4-2 مع تحولها إلى 4-5-1 في الحالة الدفاعية بعودة فينيسيوس جونيور لإغلاق الجبهة اليسرى أمام ميندي ومنع سيرجي روبيرتو من التقدم، في وجود بنزيما يضغط على قلبي الدفاع بيكيه ولينجليه، وإغلاق كروس ومودريتش خطوط التمرير على دي يونج وبوسكيتس، وهو ما سيضطر كوتينيو وميسي للعودة إلى الخلف لاستلام الكرة ما يقلل من خطورتهما على مرمى الميرنجي.

بالنسبة لميسي، والذي مرجح أن يشارك في مركز المهاجم الوهمي، فسيكون على راموس وكاسيميرو تبادل رقابته، حسب تحرك كوتينيو، على أن يلعب فاران دور التغطية خلفهما في حال مر الأرجنتيني.

التشكيل المثالي لريال مدريد أمام برشلونة في الكلاسيكو

حراسة المرمى: تيبو كورتوا

خط الدفاع: فيرلاند ميندي، سيرجيو راموس، رافائيل فاران، إيدير ميليتاو

خط الوسط: كاسيميرو، توني كروس، لوكا مودريتش، فيديريكيو فالفيردي

الهجوم: فينيسيوس جونيور، كريم بنزيما

تعرف على مزايا تطبيق برشلوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *