الرئيسية / ِApp / 10 معلومات تهمك عن ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الإسباني

10 معلومات تهمك عن ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الإسباني

برشلوني – ينتظر عشاق كرة القدم مباريات كأس السوبر الإسباني على أحرٍ من الجمر، اليوم سنشاهد مباراة برشلونة وريال سوسيداد، وغدًا نترقب مباراة ريال مدريد وأتلتيك بلباو، حيث تأمل الجماهير بأن تشاهد كلاسيكو في كأس السوبر بعد أيامٍ قليلة في حال نجح ريال مدريد وبرشلونة في تخطي نصف النهائي.

وقبل انطلاق المسابقة بشكلٍ رسمي، نستعرض أهم 10 معلومات عنها على الإطلاق:-

1- كأس السوبر الإسباني مر بأربعة مراحل على مدار تاريخه. المرحلة الأولى أتت في بداية الأربعينات، وكان نظام البطولة أن تقام من مباراة واحدة، وكانت بطولة غير رسمية. المرحلة الثانية انطلقت عبر بطولة كوبا إيفا دوارتي الرسمية من 1947 حتى 1953 وكان تلعب من مباراة واحدة،  ثم تم الغاء المسابقة.

عاد كأس السوبر عام 1982 في المرحلة الثالثة بنظامٍ جديد عبر مباراتي ذهاب وعودة تجمع بين بطل الدوري وبطل الكأس، قبل أن يتحول النظام إلى 4 فرق في النسخة الماضية، وأصبحت تقام وسط الموسم وليس بدايته.

2- برشلونة سيد المسابقة وأكثر من حقق اللقب في جميع نسخه، بواقع 16 لقبًا، من ضمنهم 3 ألقاب في بطولة كوبا إيفا دوارتي، وأكثر من شارك في المسابقة بواقع 28 مشاركة. ريال مدريد يأتي خلفه بواقع 12 لقبًا من ضمنهم لقب وحيد في كوبا إيفا دوارتي، و 16 مشاركة.

3- على الرغم من أن برشلونة أكثر من فاز باللقب، وأكثر من شارك، لكن في المواجهات المباشرة على اللقب يتفوق ريال مدريد بشكلٍ واضح، حيث حقق اللقب 6 مرات على حساب برشلونة، بينما حقق برشلونة اللقب مرة واحدة على حساب الريال. الريال حقق 8 انتصارات مقابل 4 هزائم وحل التعادل في مباراتين فقط. أيضًا النتائج الكاسحة حققها الريال مرتين، 4-1 و 4-1 أعوام 1989 ثم 1997.

ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الإسباني

4- لو حاولنا استرجاع شريط بعض المباريات العالقة في الأذهان في كأس السوبر، سنجد على رأس القائمة فوز ريال مدريد على فالنسيا 4-2 في ريمونتادا شهيرة بعد الخسارة ذهابًا، الريال كان يلعب بتسعة لاعبين ومتعادل 1-1 في لقاء العودة، لكن بعد ذلك سجل 3 أهداف وفاز.

نذكر أيضًا فوز برشلونة على ريال مدريد 3-2 في كامب نو عام 2011، مباراة شهدت أحداث مشحونة وحالات شجار عديدة، وقام حينها جوزيه مورينيو بإيذاء الراحل فيلانوفا عبر وضع أصبعه في عين تيتو.

أيضًا ريمونتادا برشلونة على إشبيلية 4-0 بعد الخسارة 1-3 عام 2010 من المباريات العالقة بالأذهان، كذلك سقوط برشلونة 0-4 أمام أتلتيك بلباو عام 2015 ، حيث كانت مباراة صادمة لعالم كرة القدم باعتبار البرسا بطل الثلاثية في الموسم السابق، وهو اللقب الذي حقق إرنستو فالفيردي، وكان أول ألقاب بلباو منذ الثمانينات.

5- برشلونة فاز باللقب مرتين بدون أن يلعب، كان النظام أن يتواجه بطل الدوري وبطل الكأس في بطولة كوبا إيفا دوارتي، وفي حال كان بطل الدوري وبطل الكأس هو نفسه، لا يتأهل وصيف الكأس، بل يمنح اللقب مباشرة لحامل الثنائية بدون أن يلعب. حصل ذلك أعوام 1952 ثم 1953.

ليونيل ميسي - برشلونة - الدوري الإسباني

6- بعد عودة المسابقة مع بداية الثمانينات من نظام ذهاب وعودة، أيضًا أتلتيك بلباو وريال مدريد توجا باللقب مرة لكل فريق، بنفس الطريقة، أي بدون أن يلعبوا المسابقة.

7- تغير القانون، وأصبح بطل الدوري يواجه وصيف الكأس في حال توج فريق واحد بالثنائية المحلية. أول فريق استفاد من تغيير النظام هو برشلونة، حيث تأهل إلى كأس السوبر عام 1996 باعتباره وصيف الكأس، ضد أتلتيكو مدريد بطل الثنائية، وفاز على أتلتيكو وحقق اللقب بنتيجة 6-5 في لقائي الذهاب والعودة.

8- في المباريات الرسمية لكأس السوبر الإسباني، أكثر مباراة شهدت تسجيل أهداف كانت بين برشلونة وفالنسيا عام 1949، وفاز الخفافيش على البرسا بنتيجة 7-4.

9- ليونيل ميسي أكثر من سجل في المسابقة بواقع 14 هدفًا في 19 مباراة، يليه راؤول جونزاليس بفارق كبير، 7 أهداف في 12 مباراة.

10- فارق كبير بين ريال مدريد وبرشلونة وبقية الأندية، أتلتيكو مدريد حقق اللقب 3 مرات فقط، وديبورتيفو لاكورونا 3 مرات فقط، بعد الريال والبرسا اللذان حققاه 16 مرة و 12 مرة.  بالمناسبة، ديبورتيفو لاكورونا الوحيد الذي لم يخسر لقب كأس السوبر، شارك 3 مرات وحقق 3 ألقاب.

تعرف على مزايا تطبيق برشلوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *